منتديات مسجد حمزة بن عبد المطلب عين آزال
مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي 829894
ادارة المنتدي مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي 103798





منتديات مسجد حمزة بن عبد المطلب عين آزال

اهلا وسهلا انت مسجل للدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك . لديك4مشاركة.

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

منتديات مسجد حمزة ابن عبد المطلب عين ازال ترحب بكل اعضائها وزوارها الكرام






شاطر
 

 مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amine
المدير
amine

مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي 46449496
عدد المساهمات : 188
تاريخ التسجيل : 05/03/2010

مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي Empty
مُساهمةموضوع: مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي   مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي Emptyالأحد مارس 21, 2010 4:06 am

هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي
على غرار المادة الجامدة ؟
i- طرح المشكلة :تختلف المادة الحية عن الجامدة من
حيث طبيعتها المعقدة ، الامر الذي جعل البعض يؤمن ان تطبيق خطوات المنهج التجربيي عليها
بنفس الكيفية المطبقة في المادة الجامدة متعذرا ، و يعتقد آخرون ان المادة الحية كالجامدة
من حيث مكوناتها مما يسمح بامكانية اخضاعها للدراسة التجريبية ، فهل يمكن فعلا تطبيق
المنهج التجريبي على المادة الحية على غرار المادة الجامدة ؟


ii – محاولة حل المشكلة :


1- أ- الاطروحة :يرى البعض ، أنه لا يمكن تطبيق المنهج
التجرببي على الظواهر الحية بنفس الكيفية التي يتم فيها تطبيقه على المادة الجامدة
، إذ تعترض ذلك جملة من الصعوبات و العوائق ، بعضها يتعلق بطبيعة الموضوع المدروس ذاته
و هو المادة الحية ، و بعضها الاخر الى يتعلق بتطبيق خطوات المنج التجريبي عليها
.


1-ب- الحجة : و يؤكد ذلك ، أن المادة الحية – مقارنة
بالمادة الجامدة – شديدة التعقيد نظرا للخصائص التي تميزها ؛ فالكائنات الحية تتكاثر
عن طريق التناسل للمحافظة على النوع و الاستمرار في البقاء . ثم إن المحافظة على توازن
الجسم الحي يكون عن طريقالتغذية التي تتكون من جميع العناصر الضرورية التي يحتاجها
الجسم . كما يمر الكائن الحي بسلسلة من المراحل التي هي مراحل النمو ، فتكون كل مرحلة
هي نتيجة للمرحلة السابقة و سبب للمرحلة اللاحقة . هذا ، و تعتبر المادة الحية مادة
جامدة أضيفت لها صفة الحياة من خلال الوظيفة التي تؤديها ، فالكائن الحي يقوم بجملة
من الوظائف تقوم بها جملة من الاعضاء ، مع تخصص كل عضو بالوظيفة التي تؤديها و اذا
اختل العضو تعطلت الوظيفة و لا يمكن لعضو آخر أن يقوم بها . و تتميز الكائنات الحية
– ايضا – بـالوحدة العضوية التي تعني ان الجزء تابع للكل و لا يمكن أن يقوم بوظيفته
الا في اطار هذا الكل ، و سبب ذلك يعود الى أن جميع الكائنات الحية – باستثناء الفيروسات
– تتكون من خلايا .


بالاضافة الى الصعوبات المتعلقة بطبيعة
الموضوع ، هناك صعوبات تتعلق بالمنهج المطبق و هو المنهج التجريبي بخطواته المعروفة
، و أول عائق يصادفنا على مستوى المنهج هو عائق الملاحظة ؛ فمن شروط الملاحظة العلمية
الدقة و الشمولية و متابعة الظاهرة في جميع شروطها و ظروفها و مراحلها ، لكن ذلك يبدو
صعبا ومتعذرا في المادة الحية ، فلأنها حية فإنه لا يمكن ملاحظة العضوية ككل نظرا لتشابك
و تعقيد و تداخل و تكامل و ترابط الاجزاء العضوية الحية فيما بينها ، مما يحول دون
ملاحظتها ملاحظة علمية ، خاصة عند حركتها أو اثناء قيامها بوظيفتها . كما لا يمكن ملاحظة
العضو معزولا ، فالملاحظة تكون ناقصة غير شاملة مما يفقدها صفة العلمية ، ثم ان عزل
العضو قد يؤدي الى موته ، يقول أحد الفيزيولوجيين الفرنسيين : « إن سائر اجزاء الجسم
الحي مرتبطة فيما بينها ، فهي لا تتحرك الا بمقدار ما تتحرك كلها معا ، و الرغبة في
فصل جزء منها معناه نقلها من نظام الاحياء الى نظام الاموات ».


و دائما على مستوى المنهج ، هناك عائق التجريب
الذي يطرح مشاكل كبيرة ؛ فمن المشكلات التي تعترض العالم البيولوجي مشكلة الفرق بين
الوسطين الطبيعي و الاصطناعي ؛ فالكائن الحي في المخبر ليس كما هو في حالته الطبيعية
، إذ أن تغير المحيط من وسط طبيعي الى شروط اصطناعية يشوه الكائن الحي و يخلق اضطرابا
في العضوية و يفقد التوازن .


و معلوم ان التجريب في المادة الجامدة يقتضي
تكرار الظاهرة في المختبر للتأكد من صحة الملاحظات و الفرضيات ، و اذا كان الباحث في
ميدان المادة الجامدة يستطيع اصطناع و تكرار الظاهرة وقت ما شاء ، ففي المادة الحية
يتعذر تكرار التجربة لأن تكرارها لا يؤدي دائما الى نفس النتيجة ، مثال ذلك ان حقن
فأر بـ1سم3 من المصل لا يؤثر فيه في المرة الاولى ، و في الثانية قد يصاب بصدمة عضوية
، و الثالثة تؤدي الى موته ، مما يعني أن نفس الاسباب لا تؤدي الى نفس النتائج في البيولوجيا
، و هو ما يلزم عنه عدم امكانية تطبيق مبدأ الحتمية بصورة صارمة في البيولوجيا ، علما
ان التجريب و تكراره يستند الى هذا المبدأ .


و بشكل عام ، فإن التجريب يؤثر على بنية
الجهاز العضوي ، ويدمر أهم عنصر فيه وهو الحياة .


و من العوائق كذلك ، عائق التصنيف و التعميم
؛ فإذا كانت الظواهر الجامدة سهلة التصنيف بحيث يمكن التمييز فيها بين ما هو فلكي أو
فيزيائي أو جيولوجي وبين أصناف الظواهر داخل كل صنف ، فإن التصنيف في المادة الحية
يشكل عقبة نظرا لخصوصيات كل كائن حي التي ينفرد بها عن غيره ، ومن ثـمّ فإن كل تصنيف
يقضي على الفردية ويشوّه طبيعة الموضوع مما يؤثر سلبا على نتائج البحث
.


وهذا بدوره يحول دون تعميم النتائج على
جميع افراد الجنس الواحد ، بحيث ان الكائن الحي لا يكون هو هو مع الانواع الاخرى من
الكائنات ، ويعود ذلك الى الفردية التي يتمتع بها الكائن الحي
.


1-جـ- النقد : لكن هذه مجرد عوائق تاريخية لازمت البيولوجيا
عند بداياتها و محاولتها الظهور كعلم يضاهي العلوم المادية الاخرى بعد انفصالها عن
الفلسفة ، كما ان هذه العوائق كانت نتيجة لعدم اكتمال بعض العلوم الاخرى التي لها علاقة
بالبيولوجيا خاصة علم الكمياء .. و سرعان ما تــمّ تجاوزها .


2-أ- نقيض الاطروحة : وخلافا لما سبق ، يعتقد البعض
أنه يمكن اخضاع المادة الحية الى المنهج التجريبي ، فالمادة الحية كالجامدة من حيث
المكونات ، وعليه يمكن تفسيرها بالقوانين الفيزيائية- الكميائية أي يمكن دراستها بنفس
الكيفية التي ندرس بها المادة الجامدة . ويعود الفضل في ادخال المنهج التجريبي في البيولوجيا
الى العالم الفيزيولوجي ( كلود بيرنار ) متجاوزا بذلك العوائق المنهجية التي صادفت
المادة الحية في تطبيقها للمنهج العلمي .


2-ب- الادلة : و ما يثبت ذلك ، أنه مادامت المادة
الحية تتكون من نفس عناصر المادة الجامدة كالاوكسجين و الهيدروجين و الكربون و الازوت
و الكالسيوم و الفسفور ... فإنه يمكن دراسة المادة الحية تماما مثل المادة الجامدة
.


هذا على مستوى طبيعة الموضوع ، اما على
مستوى المنهج فقد صار من الممكن القيام بالملاحظة الدقيقة على العضوية دون الحاجة الى
فصل الاعضاء عن بعضها ، أي ملاحظة العضوية وهي تقوم بوظيفتها ، و ذلك بفضل ابتكار وسائل
الملاحظة كالمجهر الالكتروني و الاشعة و المنظار ...


كما اصبح على مستوى التجريب القيام بالتجربة
دون الحاجة الى ابطال وظيفة العضو أو فصله ، و حتى و إن تــمّ فصل العضو الحي فيمكن
بقائه حيا مدة من الزمن بعد وضعه في محاليل كميائية خاصة .


2-جـ- النقد : ولكن لو كانت المادة الحية كالجامدة
لأمكن دراستها دراسة علمية على غرار المادة الجامدة ، غير ان ذلك تصادفه جملة من العوائق
و الصعوبات تكشف عن الطبيعة المعقدة للمادة الحية . كما انه اذا كانت الظواهر الجامدة
تفسر تفسيرا حتميا و آليا ، فإن للغائية إعتبار و أهمية في فهم وتفسير المادة الحية
، مع ما تحمله الغائية من اعتبارات ميتافيزيقية قد لا تكون للمعرفة العلمية علاقة بها
.


3- التركيب : و بذلك يمكن القول أن المادة الحية يمكن
دراستها دراسة العلمية ، لكن مع مراعاة طبيعتها وخصوصياتها التي تختلف عن طبيعة المادة
الجامدة ، بحيث بحيث يمكن للبيولوجيا ان تستعير المنهج التجريبي من العلوم المادية
الاخرى مع الاحتفاظ بطبيعتها الخاصة ، يقول كلود بيرنار : « لابد لعلم البيولوجيا أن
يأخذ من الفيزياء و الكمياء المنهج التجريبي ، مع الاحتفاظ بحوادثه الخاصة و قوانينه
الخاصة ».


iii- حل المشكلة :وهكذا يتضح ان المشكل المطروح في ميدان
البيولوجيا على مستوى المنهج خاصة ، يعود اساسا الى طبيعة الموضوع المدروس و هو الظاهرة
الحية ، والى كون البيولوجيا علم حديث العهد بالدراسات العلمية ، و يمكنه تجاوز تلك
العقبات التي تعترضه تدريجيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://masdjid.ahlamontada.com
 
مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مسجد حمزة بن عبد المطلب عين آزال  :: المنتدى التعليمي :: السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قصة غريبة واقعية تدل على عضمة الله
مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي Emptyالجمعة أغسطس 23, 2013 11:50 am من طرف amina

» عش العظمة في لحظتك هذه
مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي Emptyالسبت أغسطس 17, 2013 1:17 pm من طرف ندى الريحان

» انظر الى لطف لله بك وأنت نائم
مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 1:36 pm من طرف ندى الريحان

» ما ســـر الخطوط التي في يدك؟
مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 1:29 pm من طرف ندى الريحان

» لماذا ماء العين مالح وماء الفم عذب وماء الاذن مر
مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 1:27 pm من طرف ندى الريحان

» الرجوله في عيون حواء
مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 1:25 pm من طرف ندى الريحان

» أي قلب تفضليــــــــن
مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 1:24 pm من طرف ندى الريحان

» 23 نقطة أساسية لفهم ادم
مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 1:22 pm من طرف ندى الريحان

» لتكوني اجمل فتاة في العالم ......!!!
مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 1:18 pm من طرف ندى الريحان

» مواقف صعبة ولكن ما الاصعب وايها تختار ..؟؟؟
مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 1:17 pm من طرف ندى الريحان

» ماهو اصعب شئ في هذا العالم وجاوبي بصراحة
مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 1:14 pm من طرف ندى الريحان

» عبرة في قصة
مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 1:11 pm من طرف ندى الريحان

» حـــوارٌ بـيــني وأنــــَا
مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 12:27 pm من طرف ندى الريحان

» ......احذروا غضب الام ..
مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 12:18 pm من طرف ندى الريحان

» اذكى طفله عربيه تهزأ بالأمريكان‎
مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 12:10 pm من طرف ندى الريحان

» صور جديدة وغريبة 2010
مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 12:08 pm من طرف ندى الريحان

» كوني له أربعة في جسد واحد..
مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 12:05 pm من طرف ندى الريحان

» عضو جديد هل من ترحيب
مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي Emptyالإثنين يوليو 30, 2012 4:55 am من طرف amine

»  اغرب حوادث السيارات في العالم
مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 1:59 pm من طرف amine

   
 ملاحظة: كل مايكتب في هذا المنتدى لا يعبر عن رأي إدارة الموقع أو الأعضاء بل يعبر عن رأي كاتبه فقط . .

مقالة :هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي Download





جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى