منتديات مسجد حمزة بن عبد المطلب عين آزال
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي 829894
ادارة المنتدي منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي 103798




منتديات مسجد حمزة بن عبد المطلب عين آزال
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي 829894
ادارة المنتدي منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي 103798




منتديات مسجد حمزة بن عبد المطلب عين آزال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مسجد حمزة بن عبد المطلب عين آزال

اهلا وسهلا انت مسجل للدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك الأربعاء ديسمبر 31, 1969. لديك4مشاركة.

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

منتديات مسجد حمزة ابن عبد المطلب عين ازال ترحب بكل اعضائها وزوارها الكرام






 

 منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amine
المدير
amine


منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي 46449496
عدد المساهمات : 188
تاريخ التسجيل : 05/03/2010

منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي Empty
مُساهمةموضوع: منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي   منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي Emptyالسبت مارس 06, 2010 12:26 pm

منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي
النص

المقدمة :
تحديد موضوع النص مع توضيح الإشكال الذي يؤطره -
تحديد الإشكال عبر أسئلته الأساسية ورهاناته
تحديد أطروحة النص

التحليل :

- فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية النص وأطروحته تمهيدا لتحليل عناصرها
- شرح الأفكار/المفاهيم في فقرات مستقلة بحيث تخصص لكل فكرة أو مفهوم فقرة .
- تخصيص فقرة لبناء النص: بسيط، معقد، له منطق، شاعري،
- تخصيص فقرة لحجج النص وأمثلته إن وجدت .
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات النص .

جملة انتقالية تمهد للمناقشة .

المناقشة :

- مقارنة الأطروحة التي تم تحليلها بمواقف فلسفية أخرى معارضة أو مؤيدة لها وذلك عبر الخطوات التالية :
1. عرض الموقف المعارض أو المؤيد بوضوح وإسهاب
2. استنتاج الجوانب المشترك والمختلفة بين الأطروحتين .
3. استخلاص العبرة أو الفائدة من مقارنة الأطروحتين
- تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري

الخاتمة :
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية :

1. استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة
3. طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا .

القولة :

المقدمة :
- تحديد موضوع القولة (مع توضيح الإشكال الذي تثيره بشكل صريح أوضمني )
- تحديد الإشكال عبر أسئلته الأساسية ورهاناته
- تحديد أطروحة القولة وعلاقتها بمفهوم من مفاهيم المقرر

التحليل :

- فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية القولة وأطروحتها تمهيدا لتحليل عناصرها
- شرح الأفكار/المفاهيم في فقرات مستقلة بحيث تخصص لكل فكرة أو مفهوم فقرة .
- تخصيص فقرة للحجج والبراهين التي تحيل إليها القولة أو التي يمكن توظيفها لمعالجتها
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات القولة .

جملة انتقالية تمهد للمناقشة .

المناقشة :

- مقارنة الأطروحة التي تم تحليلها بمواقف فلسفية أخرى معارضة أو مؤيدة لها وذلك عبر الخطوات التالية :
1. عرض الموقف المعارض أو المؤيد بوضوح وإسهاب
2. استنتاج الجوانب المشترك والمختلفة بين الأطروحتين .
3. استخلاص العبرة أو الفائدة من مقارنة الأطروحتين
- تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري

الخاتمة :
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية :

1. استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة
3. طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا .

ملاحظة: يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر .

السؤال المفتوح :

المقدمة :
- تحديد موضوع السؤال المفتوح (مع توضيح الإشكال الذي يثيره )
- تحديد علاقة موضوع السؤال بمفهوم من مفاهيم المقرر
- تحديد العناصر المكونة للسؤال وإعادة صياغته في أسئلته الأساسية

التحليل :

- فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية السؤال المفتوح تمهيدا لتحليل عناصره
- تخصيص فقرة للكيفية التي تم بها بناء السؤال : لغويا، منطقيا ...
- تحليل الأجوبة المقترحة للسؤال على شكل أطروحات فلسفية : تقديم كل أطروحة في فقرات مفصلة كجواب مقترح للسؤال .
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات السؤال .

جملة انتقالية تمهد للمناقشة تبين أن الهدف من المناقشة هو تقييم هذه الأطروحات

المناقشة :

- تخصيص فقرة للأهمية الفلسفية لهذا السؤال من خلال إبراز أبعاده الفكرية أو الواقعية
- تخصيص فقرة لتقييم الإجابات المقدمة في التحليل من حيث الإقناع والتماسك والقيمة التاريخية والواقعية .
- تخصيص فقرة لإبراز الاتفاق والاختلاف بين الأطروحات المقدمة كجواب على السؤال وإبراز ما إذا كان هناك جواب له أفضلية أو أولوية ولماذا .
- تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري

الخاتمة :
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية :

1. استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة
3. طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://masdjid.ahlamontada.com
 
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مسجد حمزة بن عبد المطلب عين آزال  :: المنتدى التعليمي :: السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» قصة غريبة واقعية تدل على عضمة الله
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي Emptyالجمعة أغسطس 23, 2013 11:50 am من طرف amina

» عش العظمة في لحظتك هذه
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي Emptyالسبت أغسطس 17, 2013 1:17 pm من طرف ندى الريحان

» انظر الى لطف لله بك وأنت نائم
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 1:36 pm من طرف ندى الريحان

» ما ســـر الخطوط التي في يدك؟
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 1:29 pm من طرف ندى الريحان

» لماذا ماء العين مالح وماء الفم عذب وماء الاذن مر
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 1:27 pm من طرف ندى الريحان

» الرجوله في عيون حواء
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 1:25 pm من طرف ندى الريحان

» أي قلب تفضليــــــــن
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 1:24 pm من طرف ندى الريحان

» 23 نقطة أساسية لفهم ادم
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 1:22 pm من طرف ندى الريحان

» لتكوني اجمل فتاة في العالم ......!!!
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 1:18 pm من طرف ندى الريحان

» مواقف صعبة ولكن ما الاصعب وايها تختار ..؟؟؟
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 1:17 pm من طرف ندى الريحان

» ماهو اصعب شئ في هذا العالم وجاوبي بصراحة
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 1:14 pm من طرف ندى الريحان

» عبرة في قصة
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 1:11 pm من طرف ندى الريحان

» حـــوارٌ بـيــني وأنــــَا
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 12:27 pm من طرف ندى الريحان

» ......احذروا غضب الام ..
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 12:18 pm من طرف ندى الريحان

» اذكى طفله عربيه تهزأ بالأمريكان‎
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 12:10 pm من طرف ندى الريحان

» صور جديدة وغريبة 2010
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 12:08 pm من طرف ندى الريحان

» كوني له أربعة في جسد واحد..
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 12:05 pm من طرف ندى الريحان

» عضو جديد هل من ترحيب
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي Emptyالإثنين يوليو 30, 2012 4:55 am من طرف amine

»  اغرب حوادث السيارات في العالم
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 1:59 pm من طرف amine

   
 ملاحظة: كل مايكتب في هذا المنتدى لا يعبر عن رأي إدارة الموقع أو الأعضاء بل يعبر عن رأي كاتبه فقط . .

منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي Download





جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى